المقالة الأسبوعيةخاص ليبابيديافادي رياض سعد

 “الشعلة المضيئة” في تاريخنا هي الثقافة، قد تخبو!!… لكنها لا تنطفئ…

قد يعتبر البعض أن التطرّق إلى الثقافة أمراً ثانوياً في زمن يقتصر فيه الكلام على الأزمات الكبرى التي ألمّت بلبنان، والتي تهدد مصيره ووجوده وكيانه، هذا يقودنا إلى سؤال بديهي، ماهي الثقافة؟ هل هي الموسيقى؟ الشعر؟ الأدب؟ الفن التشكيلي؟

الجواب، الثقافة هي كل شيء، هي “المعرفة”، التي تؤهلنا لنؤدي أدواراً إنسانية متميزة جداً في الداخل والخارج ، وهي التي تلعب دوراً جوهرياً في بناء الانسان، وتطوير المجتمع وتقدمه، وبلورة الوعي الانساني، الوطني، والحضاري، ,وهي ما تتميّز به المجتمعات، في ” التربية والتعليم “، “المواطنة والإنتماء”، “الفنون بأنواعها” “التاريخ والجغرافيا”  القانون والنظام، وغيرها إلخ……

والثقافة مطلوبة في كل الأوقات، أما اليوم فهي حاجة  أكثر من أي وقت، لأنها السبيل إلى حالة الوعي الوطني، التي نستطيع من خلالها أن ننهض من جديد،،، إذا تصرفنا بعقلانية ووعي!!!،،، وشخّصنا المرض الذي يسكننا، ووضعنا آلية للشفاء منه، وإذا أدركنا العوائق التي تواجهنا في هذه المرحلة،،، عندها يمكن لنا ان نتلقف اللحظة المناسبة للدخول بأجواء جديدة بعيدة عن التشجنات والتجاذبات.

يتميز لبنان بإرث تراثي وثقافي كبير، جذوره ضاربة في التاريخ، فأجدادنا هم من صاغوا الحرف وعمّموه، وصدّروه الى البشرية جمعاء، ونشروا العلم والمعرفة، فعندما نعود الى هذا الإرث والى تاريخنا الحديث، ونسأل لماذا نحن مستهدفون؟… لأننا حالة تنوع إيماني وفكري وعقائدي ناجحة، ومنارة علم وثقافة، ورسالة إنسانية مختلفة ومناقضة تماماً لرسالة الكيان الإسرائيلي الذي زُرع في هذه الأرض ليبث فيها عنصرية إلغائية تهجيرية،  ونحن النقيض له على كافة المستويات.. فبالتأكيد سوف نعاني…

نعم هناك تحديات وأزمات كبيرة ونتعرض لمصاعب كثيرة لا يعيشها الأخرون،  ولكن وبالرغم من كل شيء يمكننا المواجهة وتجاوز الأزمات بالوعي والعقلانية، بالعزيمة والإرادة، وتجارب جدّية تسعى الى خير الوطن، وطالما أننا نؤمن بوجودنا ووطننا.  نستطيع البدء بوضع أسس صحيحة توصلنا الى برّ الأمان.

بقوة المعرفة تزول الخيبات ، وتبقى الاحرف  والالوان التي ترسم حياتنا ومستقبلنا الذي لا يشبه ماضينا وحسب،،، بل يرقى ليتجاوز بأهميته وعظمته هذا الماضي العريق.

قد يتأخر الفرج … لكنه آتٍ حتماً.

فادي رياض سعد

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »