تكنولوجيا وعلومسيارات

لماذا تُكلّف صيانة السيارات الكهربائية أكثر من السيارات التقليدية؟

“عرب جي تي”

تشير تقارير جديدة إلى أن مالكي السيارات الكهربائية قد يواجهون قريباً زيادة كبيرة في تكاليف الصيانة وفترات التوقف عن العمل.

إحدى المشاكل الرئيسية التي تواجه مستقبلاً مليئاً بالمزيد من السيارات الكهربائية هي ندرة ورش الصيانة من القطاع الخاص الراغبة في إصلاح السيارات التي تعمل بالبطاريات.

وتعتبر ورش الصيانة المستقلة ضرورية لتملك السيارات الكهربائية بتكلفة معقولة، حيث تكون أسعارها أقل بكثير من أسعار الوكالات الرسمية.

على الرغم من أن تكاليف الخدمة قد تكون أقل بكثير، حيث تفتقر السيارات الكهربائية إلى عدد الأجزاء المتحركة الموجودة في السيارات ذات المحركات الاحتراق الداخلي، إلا أن هناك تكاليف أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار.

عندما تحدث مشاكل، تكون السيارات الكهربائية أكثر تعقيدًا بطبيعتها لإصلاحها من نظيراتها التي تعمل بالوقود الأحفوري.

صيانة السيارات الكهربائية تُكلّف أكثر من السيارات التقليدية 1

وتحتاج ورش الصيانة التي ترغب في استيعاب السيارات الكهربائية المتزايدة إلى استثمارات ضخمة لتلبية التقنيات الجديدة.

على سبيل المثال، تأتي العديد من السيارات الكهربائية الحديثة مع أنظمة 400 و800 فولت التي يمكن أن تكون قاتلة إذا تعامل معها فنيون غير مدربين.

بالإضافة إلى خطر الصدمة الكهربائية، هناك أيضًا المخاطر التي تشكلها حرائق السيارات الكهربائية، إذا دخلت بطاريات الليثيوم في حالة ارتفاع حراري لا يمكن التحكم بها في حالة نشوب حريق، فإن الحريق الناتج يمكن أن يكون صعبًا إخماده دون معدات وتدريب متخصصين.

بشكل عام، يُمكن القول أن أصحاب ورش الصيانة المستقلة الحاليين يواجهون معضلة البيضة والدجاجة.

في بلد مثل إيطاليا، التي لديها معدل منخفض لتبني السيارات الكهربائية وبنية تحتية ضعيفة للشحن، لا يرغب أصحاب ورش مثل روبرتو بيتريللي في الاستثمار.

بالنسبة لورشته، سيتطلب ذلك نفقات بقيمة 30.000 يورو (32,600 دولار) للمعدات الضرورية لخدمة وإصلاح السيارات الكهربائية.

صيانة السيارات الكهربائية تُكلّف أكثر من السيارات التقليدية 2

نقص حاد في الفنيين الكهربائيين

هناك مشكلة أخرى أيضًا. حيث تفيد رويترز أن هناك نقصًا كبيرًا في الكهربائيين المتخصصين في السيارات حول العالم.

ويتوقع مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أن الولايات المتحدة ستحتاج إلى 80,000 كهربائي بحلول عام 2031، وهو رقم يشمل فنيي السيارات الكهربائية.

وبالمثل، تتوقع غرفة تجارة صناعة السيارات في فيكتوريا الأسترالية الحاجة إلى 9000 فني للسيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

وفي المملكة المتحدة، يقول معهد صناعة السيارات إنه بينما تلقى 20% من فنيي السيارات بعض أشكال التدريب على السيارات الكهربائية، لا يمكن لأكثر من 1% القيام بأكثر من الخدمة الروتينية.

يعني نقص كل من ورش الصيانة المستقلة واليد العاملة الماهرة أن السيطرة التي تمارسها ورش الوكالات الرسمية سترفع تكاليف الإصلاح وأوقات الانتظار للسيارات الكهربائية. وفي النهاية، سيؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة أسعار التأمين.

ذكرت شركة Warrantywise لتأمين السيارات المستعملة في تصريح لوكالة رويترز أن ضمانًا لمدة عام واحد على تسلا موديل 3 يُكلّف أكثر من ثلاث مرات ما يكلفه على سيارة تعمل بمحرك احتراق داخلي بسعر مماثل.

والسبب هو انعدام وجود بديل للوكالات الرسمية المكلفة عندما يتعلق الأمر بالإصلاحات.

التكاليف الأعلى للتأمين والضمان ستجعل تملك السيارات الكهربائية أكثر تكلفة بالنسبة لأي شخص يفكر في الانتقال إلى الكهرباء.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النقص المحتمل في الفنيين المتاحين لإصلاح محطات شحن السيارات الكهربائية سيزيد أوقات الانتظار وكذلك الإحباط بالنسبة لأولئك الذين انتقلوا بالفعل إلى الكهرباء.

أمل يلوح في الأفق

تستثمر الشركات في جميع أنحاء العالم الآن ملايين الدولارات في التدريب، مع زيادة انتشار السيارات الكهربائية بين المستهلكين.

وتقوم تسلا بالفعل بإجراء دورات حول الولايات المتحدة، وتستهدف الكليات المجتمعية لتدريب الحاضرين على إصلاح السيارات الكهربائية. كما توفر الشركة أيضًا تدريبًا لورش الصيانة المستقلة.

بينما تستثمر شركة سيمنز الألمانية 30 مليون دولار في برنامج لتدريب فنيين أمريكيين على صيانة وتركيب شواحن السيارات الكهربائية.

وفي المقابل، يريد معهد صناعة السيارات في المملكة المتحدة أن تخصص الحكومة 15 مليون جنيه إسترليني (18.8 مليون دولار أمريكي) لمساعدة ورش الصيانة المستقلة على اللحاق بركب التدريب على السيارات الكهربائية.

ولكن على المدى القصير والمتوسط ​​على الأقل، يتفق الخبراء على أن إصلاحات السيارات الكهربائية ستبدأ في الارتفاع بينما ستطول أوقات الانتظار.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »