اخبار الاغترابنشاطات إغترابيةهيئات إغترابية

السفير اللبناني ماهر خير يرفع علم الفرانكوفونية في مقر الرئاسة الغانية

 

أقيم حفل مراسم رفع علم الفرانكوفونية في الساحة الأمامية لمقر الرئاسة الغانية إحتفالاً بالذكرى الرابعة والخمسين لتأسيس المنظمة الدولية للفرانكوفونية (O.I.F)، وقد قام السفير اللبناني في غانا، ماهر خير ( رئيس مجموعة السفراء الفرانكوفونيين ) برفع العلم الفرانكفوني وذلك بحضور رئيس جمهورية غانا، نانا أدو دانكوا أكوفو أدو ، وزيرة الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمي، شيرلي أيوركور بوتشوي، ووزراء الدفاع والتعليم والداخلية. كما حضر الحفل سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية وممثل عن المنظمة الدولية للفرانكوفونية وكبار المسؤولين من القصر الرئاسي ومن الأجهزة الأمنية ووزارة الخارجية بالإضافة إلى معلمي وطلاب جامعات ومدارس بما فيها المدراس اللبنانية ( الرايان وأكرا كوميونتي سكول ).

تخلل الإحتفال عرضٌ عسكري وفقرات فلكلورية وكلمتان، واحدة للسفير خير وكلمة لرئيس البلاد.

في كلمته، تحدث رئيس مجموعة السفراء الفرانكفونيين وسفير لبنان في غانا، ماهر خير، عن أهمية الفرانكوفونية واعتبرها بمثابة منارة للتنوع اللغوي والثقافي وحاجة ملحة للإستقرار والتقدم ، وفي ظل ما يشهده عالمنا اليوم من أزمات اقتصادية وبيئية وعدم استقرار سياسي وتحديات أمنية من إرهاب ونزاع وحروب وويلات وقتل ودمار وتهجير وهتك للحقوق الإنسانية ، دعا إلى الإلتزام بمباديء الفرانكوفونية والعمل بجوهرها والتقيد بإحترام حقوق الإنسان وقيم الديمقراطية والتنمية الشاملة. كما دعا إلى تعزيز الحوار والتفاهم والمصالحة والتفاعل بين الشعوب من مختلف الثقافات والخلفيات متسلحين بثراء وتنوع الفرنكوفونية التي تحتضن تعددية ثقافتنا إلى جانب اختلافاتنا, بغية تحويلها إلى فسيفساء ثقافية حضارية مدهشة, مشدداً انه ولمواجهة كل ازماتنا، لا بدّ من تسخير قوتنا الجماعية وترسيخ تضامننا وتعاوننا والتمسك بالتفاؤل والعزم والإصرار لمواصلة العمل معًا، يداً بيد، لبناء غد أكثر عدلاً وإنصافاً وانسانية وإشراقاً للأجيال القادمة.

وفي ختام كلمته، أعرب عن شكره لجميع السفارات والسلطات الغانية التي ساهمت في تنظيم مهرجان الفرانكوفونية التي تمتد فعالياته لمدة شهر كامل من ٢٠ آذا ولغاية ٢٠ نيسان. كما تمنى لغانا الذي اعتبرها تستوفي جميع المؤهلات لتكون عضواً كاملاً في المنظمة، تحقيق هذه العضوية خلال القمة الفرانكوفونية التاسعة عشرة التي تستضيفها فرنسا في باريس يومي ٤ و٥ من شهر تشرين الأول القادم .

أما رئيس جمهورية غانا وضيف الشرف الخاص لهذه المناسبة، نانا أدو دانكوا أكوفو-أدو، فقد أشار في كلمته أن حكومة غانا، بالشراكة مع مجموعة السفراء الفرانكفونيين، قد رفعت مستوى الاحتفال هذا العام بذكرى الفرانكوفونية إلى مستوى جديد في محاولة لتعزيز وجود المنظمة في البلاد. كما أعرب رئيس الدولة عن استعداد غانا لتعزيز أواصر الصداقة والتعاون مع المنظمة الفرانكوفونية من خلال الانتقال من العضوية المنتسبة إلى العضوية الكاملة.

وأضاف: “دعونا نحتفل بروح الفرانكفونية وبروابط الصداقة التي تربطنا معًا، ولتكن مراسم رفع العلم هذه رمزًا لإلتزامنا المشترك بالوحدة والتنوع والتقدم وحرصنا على تعزيز العلاقات مع جميع الدول الفرانكوفونية.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »