اخبار الاغترابنشاطات إغترابيةهيئات إغترابية

اجتماع عام لأعضاء مجلس الأعمال اللبناني في الكويت

عقد مجلس الأعمال اللبناني في الكويت اليوم الاثنين الموافق 6 مايو / أيار 2024 الإجتماع العام لأعضائه بمقر ديوانية لبنان بالسفارة اللبنانية بدولة الكويت وبحضور سعادة السيد/ أحمد عرفة – القائم بأعمال السفارة اللبنانية والسادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، وقد أستهلّ اللقاء بكلمة من سعادة السيد/ أحمد عرفة نوه فيها بأداء عمل المجلس في الكويت ولبنان على حد سواء، لاسيما على مستوى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين.

ووصف القالم بالأعمال المجلس بالمنصة رفيعة المستوى وذات الصيت الرائع في الاوساط الكويتية كافة، وهي، اي المنصة تستغل لدعم كل ما هو لبناني، أفراد ام جمعيات او شركات، وأشاد بمستوى التعاون بين السفارة والمجلس لما فيه الخير للبنان واللبنانيين، وشكر المجلس وأعضائه على وقوفهم الدائم بجانب السفارة ودعمهم لها،

أحمد عرفة القائم بأعمال السفارة اللبنانية في الكويت

تلا كلمة سعادته كلمة من رئيس المجلس السيد / علي خليل قدم خلالها كل الشكر و التقدير للسفارة اللبنانية بدولة الكويت وكل القائمين عليها لوضع كل الامكانيات المتاحة لتسهيل عمل المجلس والعمل يداً بيدٍ لتحقيق الأهداف الموضوعة وكذلك قدم الشكر لكافة الأعضاء الذين لم يتوانوا عن تقديم كل الدعم ووضع كل الامكانيات في سبيل تحقيق النجاح والاستمرارية وتعزيز مكانة المجلس في المجتمعين الكويتي واللبناني.

علي خليل رئيس مجلس الأعمال اللبناني في الكويت

وقد صرح السيد/ كريم عادل درويش – الأمين العام للمجلس بأن هذا الإجتماع جاء لاستعراض كافة النشاطات والفعاليات التي نفذها المجلس منذ إنشائه في يناير 2020
من خلال عرضٍ للقاءات الحوارية والندوات التي استضاف خلالها شخصيات لبنانية و كويتية عرضت لمختلف الأوضاع الإقتصادية و الإجتماعية والثقافية.

كريم درويش امين عام مجلس الأعمال اللبناني في الكويت

كما تطرق درويش للمبادرات التي أشرف المجلس على تنفيذها وتعاون في بعضها مع جهات كويتية ولبنانية وفي مقدمها على سبيل المثال لا الحصر الهلال الأحمر الكويتي و مؤسسة لوياك حيث قام المجلس وخلال الأزمات المتعاقبة التي عصفت بلبنان من جائحة كورونا إلى الأزمة الاقتصادية إلى إنفجار مرفأ بيروت بطرح عدة مبادرات نذكر منها:
– حملة مواجهة فيروس كورونا للشعب اللبناني ” من خلال إطلاق حملة تبرعات لمساعدة الشعب اللبناني في مكافحة فيروس كورونا، وذلك بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي، وإرسال أموال التبرعات إلى الصليب الأحمر اللبناني” وبلغت حصيلة حملة التبرعات ما يقارب من 435 ألف دولار أمريكي.
– حملة تبرعات مواد غذائية للعائلات اللبنانية المحتاجة في ظل حظر التجول والإقفال وذلك بسبب أزمة كورونا وقد تم توزيع 8000 كرتونة غذائية تقريبأ.
– ⁠مشاركة مجلس الأعمال اللبناني بالتعاون مع لوياك بيروت والغانم إنترناشونال في دعم حملة “انهضي يا بيروت” وذلك لإعادة ترميم البيوت المتضررة جراء انفجار مرفأ بيروت في 4 آب، وقد بلغت قيمة الحملة ما يقارب من 680 ألف دولار أمريكي.
– ⁠مبادرة “يوم بيروت” و “حملة “لــ بيروت” وتخصيص إيرادات الشركات المشاركة فيهما لجمعية الهلال الأحمر الكويتي لدعم إعادة ترميم البيوت المتضررة جراء انفجار مرفأ بيروت ، والتي بلغت قيمتها ما يقارب من 33 ألف دولار أمريكي.
– ⁠التعاون بين مجلس الأعمال اللبناني ولوياك لبنان في دعم المستوصفات والأسر المحتاجة في مختلف المناطق اللبنانية.
– ⁠بتمويل من المجلس تم إنشاء وترميم وفرش قاعة لبنان بمبنى السفارة وتحويلها إلى ديوانية لعقد كافة النشاطات الحوارية والثقافية التي تستضيفها السفارة اللبنانية.
– ساهم المجلس في أعمال إعادة ترميم مرافق مبنى السفارة ومبنى سكن سعادة سفير لبنان لدى الكويت⁠.
– العمل على مكننة السفارة بكل ملفاتها وأرشيفها لتمكين اللبناني المقيم بدولة الكويت من سهولة الوصول إلى المعلومات الخاصة به وإنجاز معاملاته بكل سهولة وحداثه. حيث يقوم المجلس بتمويل كافة الاحتياجات الخاصة بالمكننة والإشراف على العمل.
هذا إضافة إلى عدة مبادرات قام المجلس بتنفيذها خلال تلك السنوات مما ساهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات التاريخية و المتينة بين الشعبين الكويتي واللبناني وكذلك تقديم كل الامكانيات المتاحة للجالية اللبنانية في الكويت.

تجدر الإشارة إلى أن السفارة اللبنانية بالكويت قد أعلنت في مطلع سنة 2020 عن تأسيس مجلس الأعمال اللبناني في الكويت، وتعيين مجلس إدارة يضم نخبة من رواد الأعمال والمدراء التنفيذيين اللبنانيين في الكويت، وتكون من أهدافه:
تعزيز التواصل بين الجالية اللبنانية ومجلس الأعمال ومجتمع الأعمال الكويتي والهيئات الحكومية.
* رفع مستوى الوعي حول المنتجات والخدمات والشركات اللبنانية في الكويت.
* تشجيع وتعزيز تنمية التجارة والسياحة بين لبنان والكويت.
* تعزيز الاستثمار الكويتي المباشر في لبنان.
* التعاون مع مجموعات تجارية متشابهة النشاط في الكويت لإنشاء أوسع شبكة أعمال تجارية.
* تطوير وتقوية العلاقات بين أعضاء مجلس الأعمال اللبناني في الكويت وتوفير فرص التواصل فيما بينهم لتبادل الخبرات والمعلومات التجارية.
* دعم الفعاليات الثقافية التي تسهم في تسليط الضوء على التراث اللبناني والتفاعل بطريقة إيجابية مع الجمعيات الثقافية الكويتية.
* مساعدة الجالية اللبنانية في الكويت بكافة الطرق المتاحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »