سياسة

نشابة شاركت في المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ 42 في العاصمة الفرنسية

أعلنت الأمانة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو في بيان، أن “الأمينة العامة هبة نشابة شاركت في أعمال المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ42 في مقر اليونسكو في باريس، وذلك في إطار مشاركة الوفد اللبناني الرسمي برئاسة وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى.

وحضرت نشابة في اليوم الأول، الاجتماع المخصص للأمناء العامين للجان الوطنية، الذي رسم السياسات المستقبلية للجان الوطنية حول العالم. كما تم عرض انجازات اللجان الوطنية، وكان أبرزها اللجنة الوطنية الفلسطينية مع شرح مسهب لكيفية تعدي العدو الإسرائيلي على المراكز الثقافية، كما التراث الفلسطيني. وفي اليوم الثاني، حضرت حوارا وزاريا رفيع المستوى حول التعليم من أجل السلام.

وسبق الحوار، حفل توزيع جوائز مسابقة فرانس تلفزيون ومنظمة اليونسكو الموجهة لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو بعنوان: الشباب من أجل السلام، حيث حصد لبنان ثلاث جوائز من خلال فوز أغنية كمشة سلام، في المرتبة الأولى لمدرسة العائلة المقدسة الفنار العضو في شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو التي تديرها اللجنة الوطنية اللبنانية”.

وتسلم وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي الجائزة، في حضور الأمينة العامة هبة نشابة ونائبة رئيس اللجنة الوطنية والأمينة العامة للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتورة تمارا الزين ومديرة مكتبه ومستشارته  رمزة جابر سعد والمنسقة الوطنية لشبكات المدارس المنتسبة لليونسكو والألكسو في اللجنة الوطنية كريستيان جعيتاني.

وشاركت نشابة مع وفد اليونسكو في احتفالية العيد السبعين لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو في مقر المنظمة. وفي اليوم الثالث، حضرت الجلسة العامة المتعلقة بالسياسات العامة مع الوفد اللبناني، حيث ألقى وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى كلمة مؤثرة باسم لبنان.

واشار البيان الى ان “نشابة عقدت على هامش المؤتمر سلسلة من الاجتماعات، أبرزها مع الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية لليونسكو الدكتور دواس دواس، معلنة تضامن لبنان مع القضية الفلسطينية، مشيرة الى ان ما يحصل في غزة جريمة ضد الإنسانية، واتفقا على تنظيم الملتقى الفلسطيني للشباب في لبنان بعد نهاية الحرب.

كما اجتمعت  نشابة مع الأمين العام للجنة الوطنية الفرنسية لليونسكو ألكسندر نافارو، وتوافقا على دعم المشروع المقترح من البروفسور أنطوان مسرة رئيس كرسي اليونيسكو لدراسة الأديان المقارنة والوساطة والحوار في جامعة القديس يوسف، بالتعاون مع الجالية اللبنانية في فرنسا. ويتمحور المشروع حول كتاب مسرة الدولة والعيش معا في لبنان: ثقافة، ذاكرة، تربية. والتقت أيضا الأمينة العامة للجنة الوطنية الغانية لليونسكو اما سوارا وتباحثا في سبل التعاون على تنظيم مشاريع تربوية من خلال شبكات المدارس بين غانا ولبنان”.

ولفت البيان إلى أن “اللجنة الوطنية اللبنانية تلقت رسالة رسمية أثناء المؤتمر العام لليونسكو بشأن قبول منظمة اليونسكو إنشاء كرسي اليونسكو لريادة الأعمال المسؤولة والتنمية المستدامة في جامعة الروح القدس لتنضم الى شبكة كراسي اليونسكو في العالم، ومن بينها كرسي اليونسكو لدراسة الأديان المقارنة والوساطة والحوار في جامعة القديس يوسف وكرسي الموارد التعليمية المفتوحة في جامعة سيدة اللويزة”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »