أخبار لبنانتكنولوجيا وعلوم

البروفسورة اللبنانية نيفين خشاب من “نوابغ العرب”

أبحاث وابتكارات علمية نوعية

 

فازت البروفيسورة اللبنانية نيفين محمد علي خشاب، بجائزة «نوابغ العرب» عن فئة العلوم الطبيعية،لإسهاماتها البارزة في علوم الكيمياء، والهندسة الحيوية، والعلوم البيولوجية.

وتركّز الاهتمامات البحثية للبروفيسورة خشاب، على تطبيقات المواد المتناهية الصغر، القابلة للبرمجة الذكية والمصنّعة هندسياً، وعلى استخداماتها للأغراض الطبية والصيدلانية والصناعية والبيئية. وهي تدرس الفرص الجديدة التي يمكن لكبسولات وأجهزة النانو أن توفرها في الإفادة من الأدوية والعلاجات الجينية والتشخيص الطبي، وفي الصناعات، نظراً لصلابتها ومتانتها وما تتميز به من مقاومة حرارية فائقة.

إلى ذلك، تعمل في الوقت الحاضر على أبحاث تتعلق بأنابيب الكربون المتناهية الصغر، التي تتمتع بخواص فريدة وصلابة وقوة متميزة فضلاً عن خواصها الإلكترونية الاستثنائية. كما تختبر تطبيقات أنابيب الكربون في الأغشية الذكية.
وأسهمت البروفيسورة خشاب في تصميم مواد ذكية تُستخدم في الأنظمة الطبية الحيوية وتقوم على تصنيع تجميعات الجزيئات على المستوى النانوي باستخدام التفاعلات غير التساهمية.

وتتنوع استخدامات الابتكارات العلمية والمواد الذكية التي طورتها البروفيسورة خشاب في قطاعات عدة، منها في الطب في مجالات الاستشعار والتغليف والتوصيل الدوائي والعلاجي والجراحي، وفي الصناعة كما في المركّبات النانوية وغيرها، وفي البيئة، كما في حلول ومنصات الزراعة المستدامة.

وأسهمت في إحداث نقلات نوعية في مشهد العلاجات الدوائية بتصميمها مجموعة حلول مبتكرة فيه، مثل كبسولات الدواء القابلة للتفعيل بالضوء.

وتشكل الدراسات والأبحاث والابتكارات العلمية للبروفيسورة نيفين خشاب، اليوم، مصدر إلهام لأجيال جديدة من الشباب المتطلعين إلى التخصص في العلوم الطبيعية الواعدة وقدوة يتطلع إلى محاكاة مسيرتها العلمية الحافلة بالإنجازات الكثير من العلماء في المنطقة العربية والعالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »