سياسة

نتنياهو غاضب من ماكرون

أثارت تصريحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي دان فيها قتل النساء والأطفال في غزة،  حفيظة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

فقد اعتبر نتنياهو أن “مسؤولية التسبب في الأذى للمدنيين في قطاع غزة تقع على عاتق حماس وليس إسرائيل”.

وقال في بيان: “ما فعلته حماس في غزة ستكرره بباريس ونيويورك”.

كما جمع بين اسم “حماس” و”داعش”، وقارن مرة أخرى بين “تصرفات من وصفهم بالمتطرفين الفلسطينيين وجرائم مقاتلي داعش”، مضيفًا: “دعونا نتذكر أن إسرائيل دخلت الحرب لأن المنظمة الإرهابية قتلت بوحشية مئات الإسرائيليين وخطفت أكثر من 200 إسرائيلي”.

وكان ماكرون قد حضّ في مقابلة مع “بي بي سي” بثت مساء الجمعة، إسرائيل على وقف القصف الذي يقتل المدنيين. وقال: “نحن نشاطر إسرائيل وجعها ونشاركها رغبتها في التخلص من الإرهاب.. لكن ثمة مدنيون يُقصفون، هؤلاء الأطفال هؤلاء النساء هؤلاء الكبار في السن يتعرضون للقصف والقتل ولا يوجد أي مبرر ولا أي شرعية لذلك. لذا نحض إسرائيل على التوقف”.

وشدد على أنه “لا يوجد حل آخر سوى هدنة إنسانية أولا للتحرك نحو وقف لإطلاق النار يتيح حماية جميع المدنيين الذين لا علاقة لهم بالإرهابيين”، مشيرا إلى أنه “يستحيل شرح أننا نريد مكافحة الإرهاب من خلال قتل أبرياء”.

وردا على سؤال حول انتهاك إسرائيل المحتمل للقانون الدولي، أكد ماكرون أنه “ليس قاضيا”، مبدياً قلقه “من أن يؤدي القصف الكثيف لغزة إلى استياء في المنطقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »