أخبار لبنانتربية وثقافة

ندوة حول “الصراع الأوكراني الروسي” في رابطة الجامعيين في الشمال

” الشمال نيوز :عامر الشعّار – محمد سيف “
أقامت رابطة الجامعيّين في الشمال في مقرها بطرابلس، ندوة بعنوان “الصراع الأوكراني الروسي”، تحدث فيها دكتور قسم التاريخ في الجامعة اللبنانية الدكتور زياد منصور، بحضور حشد من الاساتذة الجامعيين وعدد من خريجي جامعات روسيا وكييف ومثقفين.
الحسامي
استهلت الندوة، بالنشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة ترحيبية لرئيس رابطة الجامعيّين في الشمال غسان الحسامي، الذي أكد على أن “تبقى رسالة الرابطة هادفة الى تعزيز التفاعل مع المجتمع المحلي في إطار تنشيط الحركة الثقافية والأدبية، ونشر المعرفة ورفع الوعي والتمسك بقيم الحوار ولغة التلاقي والمحبة والسلام” .
ثم أعرب عن “أسف رابطة الجامعيّين لما يجري في العالم من صراعات وحروب دامية سواء في منطقتنا العربية وآخرها السودان وغزة، وها نحن اليوم بتاريخ 15 أيار يعني الذكرى ال 75 لنكبة فلسطين”، ثم تطرق الى” الصراع الأوكراني الروسي الذي أسفر بخلال سنة عن ما يزيد على 300 ألف قتيل وكم هائل من الجرحى، وأهوال من الدمار والتهجير”.
وتابع الحسامي قائلاّ:” رأينا المحايد ورؤيتنا البناءة من أجل السلام العالمي أن يصل هذا الصراع عاجلا الى حوار وتفاوض وتسوية سياسية تصون سيادة البلدين، والالتزام بالقوانين الإنسانية الدولية، وبالتالي حماية الإقتصاد العالمي والتوقف عن استخدام الأمن الغذائي كأداة سلاح لمكاسب سياسية وعسكرية”.
منصور
ثم حاضر في الندوة الدكتور زياد منصور، حيث شرح” الفرق بين فكرة الحرب والصراع”، معتبرًا أنه إلى “القانون لا يمكن اعتبار ما يجري بين روسيا وأوكرانيا بحرب وفق معايير القانون الدولي، كما لم يعلن أي من الأطراف الحرب على الطرف الآخر لاعتبارات متعددة”.
ثم تناول ما يسمى “عقيدة الرئيس الروسي الأوراسية القائمة على مفهوم بناء الشراكات والتقارب مع كل القوى المناوئة أو المتوجسة من النفوذ الغربي”. ثم قدَّم عرضًا تاريخيا موضحاً” خلفيات هذا الصراع والذي وجد أرضية له منذ انتهاء الحرب البولندية الروسي 1667 قبول انضمام أراضي الهيتمان بوغدان خميلنيتسكي إلى روسيا بموجب اتفاقيات بيرياسلافل رادا (ضم أوكرانيا إلى روسيا). ثمَّ بموجب معاهدة أندروسوفسكيا السلميَّة 1667 بين روسيا والكومنولث (بولندا وليتوانيا)، ورثت روسيا أراضي سمولينسك وتشيرنيغوف والضَّفَّة اليسرى لأوكرانيا، وتمَّ اعتبار أراضي زابوروجييه تحت الحماية الروسيَّة البولنديَّة المشتركة. تمَّ إعلان كييف وأراضيها حيازة مؤقتة لروسيا، ولكن وفق «السلام الأبدي» في 16 أيار 1686 أصبحت من ضمن أراضيها بشكل نهائي”.
وشرح منصور” خلفيات ما يسمى باتفاق لوبلين عندما اتَّحدت دوقيَّة ليتوانيا الكبرى ومملكة بولندا حيث تمَّ ضم كل الأراضي التي صارت فيما بعد جزءًا من أوكرانيا المعاصرة (الكومنولث البولندي الليتواني (ريتزبوسبوليتا)، وأيضًا أنشئ اتَّحاد آخر هو اتحاد بريست الكنسي بين الكنيستين السلافيتين الكاثوليكيَّة والأرثوذوكسيَّة، فتحوَّل الانقسام أيضًا إلى انقسام دينيّ أيضًا. هذا الاتِحاد غيَّر الوجه الدِّيني لبعض أجزاء روسيا وانفصل جزءٌ عن العقيدة الأرثوذوكسيَّة”.
وانتقل للحديث عن” آثار ما خلفه احتلال القوات البولندية لكييف وأوكرانيا عام 1919 وانتهى وجود جمهورية أوكرانيا الشعبية، ثم ما أعقب ذلك ي عام 1921 بعد التوقيع على معاهدة ريغا قسِّمت أراضي جمهورية أوكرانيا بين جمهورية أوكرانيا السوفييتية وبولندة، فضم إليها جزء كبير من فولين وغاليتسا الشرقية، ودخلت منطقة زاكورباتيا في قوام تشيكوسلوفاكيا، وأصبحت بوكوفينا وبيسأرابيا جزءًا من رومانيا، وألحق قسم إلى الاتحاد السوفييتي، وآخر على بولندة ، كما كرست معاهدة ريغا للسلام 1921 ضمت مناطق غرب أوكرانيا وغربي بيلاروسيا إلى بولندة”.
وشرح ل” واقع ولادة الحركة القومية الأوكرانية وتحديدا دور ستيبان بانديرا أحد زعماء منظَّمة القوميِّين الأوكران، التي أنشئت في النِّصف الأوَّل من القرن العشرين، وقاتلت في البداية البولنديون ثم تحالفت مع النَّازية ضد الاتحاد السوفياتي، وانقسمت في عام 1940 بين منظمة أندريه ميلنيك المعتدلة OUN-M، والأكثر تطرفًا بقيادة ستيبان بانديرا OUN-B، معلنة عن دولة مستقلة في لفوف عاصمة غرب أوكرانيا”.
وتطرق ل” أبعاد معاهدة عدم اعتداء، والمعروفة باسم ميثاق مولوتوف-ريبنتروب، بين الاتحاد السوفياتي وألمانيا، حيث ألحق بالمعاهدة بروتوكول إضافي سري رسَّم حدود مناطق النفوذ السوفيتية والألمانية في أوروبا الشرقية. في 28 أب، تمَّ التوقيع على اتفاق تفسير لـ “البروتوكول الإضافي السِّري”، الذي حدَّد مناطق النفوذ “في حالة إعادة التنظيم الإقليمي والسياسي للمناطق التي تشكل جزءًا من الدولة البولنديَّة”.
وتناول منصور “قضية نيل أوكرانيا لاستقلالها وخلفيات التوقيع على تسليم المخزون النووي في بودابست 1994 بعدما كانت أوكرانيا تمتلك176 صاروخاً نوويا باليستياً، و44 قاذفة ثقيلة من تركة الاتحاد السوفييتي”.
وتحدث عن” واقع جزيرة القرم وكيفية ضمه إلى أوكرانيا عام 1954 كانت حجة خروتشوف قربها جغرافيًا من أوكرانيا، وكذلك العلاقات الحميمة في الجوانب الاقتصاديَّة والثقافيَّة للجمهوريتين”.
ثم تطرق ل” قصة الحرب في لوغانسك ودونيتسك وأبعادها وخلفياتها”، شارحًا ل” أبعاد الصراع واحتمالاته المستقبلية، والذي يجب أن تنتهي باتفاقية تراعي هواجس روسيا ولا تطيح باستقلال أوكرانيا، رغم أن الحرب لا تزال في بداياتها إذا لم تمثل الأطراف لفكرة التسويات وتأمين مصالح روسيا والتخفيف من هواجسها وإجراء تعديلات في السياسات الراهنة لمصلحة الحياد وعدم الانجرار إلى الأحلاف العسكرية”.
بعدها أجاب المحاضر على الأسئلة،المتعلقة بآفاق الصراع والسيناريوهات المتعددة له.
وفي الختام، قال الحسامي:” أن الولايات المتحدة الأميركيّة وإسرائيل تدفع نحو المزيد من الاستنزاف والدمار في هذه الحرب لكل من روسيا وأوكرانيا دون أي حسم، وتبقى لعبة البلياردو في هذه الحرب تستهدف القارة الأوروبية المثقلة بنزيف يرهق كاهل أزمتها الإجتماعية والاقتصادية على حد سواء، لنرى أن الصين التي تتظاهر بلعب دور الاطفائي في هذه الحرب، إلا أنها تبقى المستفيد الأكبر من هذا الاستنزاف لتحقق مكاسب أكبر تعزز مشروعها الاقتصادي العملاق عنيتُ حزام وطريق الحرير الذي سوف يجتاح العالم اقتصادياّ، ويغير بسياسة العالم الجديد ولاسيما “Geopolitics” تغير بخرائط دول”.
بعد ذلك، قدم الحسامي شهادتي شكر وتقدير باسم رابطة الجامعيّين الى كل من المحاضر الدكتور زياد منصور، وفنان الكاريكاتور الأستاذ بلال الحلوة على مساهمته الدائمة في تعزيز انشطة رابطة الجامعيّين الثقافية والفنية ولما يقدمه من لوحات مميزة تضفي رونقا وقيمة مضافة يخص فيها كل مناسبة.
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »