كتاب وآراء

كارلوس نفاع يوقّع كتابه الجديد “بين الدمج والعودة”

في حدث ثقافي متميز يعلن الدكتور كارلوس نفاع عن توقيعه لكتابه الجديد “بين الدمج والعودة”، وذلك ضمن المهرجان اللبناني للكتاب في دورته الـ41 على منصة الحركة الثقافية  انطلياس، غدًا الخميس في تمام الساعة السابعة مساءً.

في كتابه “بين الدمج والعودة”، يقدم المؤلف نظرة شاملة ومفصلة لتحديات إدارة أزمة تعليم اللاجئين السوريين في لبنان، وكيف تؤثر هذه التحديات على مستقبل السوريين ولبنان. يقوم المؤلف بفحص عميق وتحليل دقيق لسياسات الدمج والعودة، مسلطًا الضوء على التوترات والتحديات التي تنشأ نتيجة لتباين هاتين االمقاربتين.

من خلال استعراض وتحليل الوثائق الرسمية، يسلط الكتاب الضوء على الظروف الراهنة والسياسات التي اتخذتها الحكومة اللبنانية منذ بداية الأزمة وحتى الوقت الحالي. يتناول المؤلف التداعيات المحتملة هذه السياسات و تحقيقها الدمج ومدى احترامه شروط العودة، مُبيِّنًا المخاطر والتحديات التي قد تعترض كلًا منهما. والتناقض الرسمي بين ما هو معلن و ما يتبنى في القرارات الوزارية.

وفي استكمال لهذا التحليل العميق، يقدم الكتاب نتائج تعلم اللّاجئين السوريين المنهج اللبناني، محللًا التحديات التي تواجه هؤلاء اللاجئين والتي تنشأ من تكاملهم في نظام التعليم اللبناني. يُطرح تسأولات مهمة و استراتيجية بشكل حيوي و منها: هل يمكن أن يكون التعليم باب الخلاص للّاجئين وللبنان، واي تعليم ؟ ام يكون مدخل لازمات اكبر واخطر؟ يجمع المؤلف في الختام بين البعد العلمي والدعوة للتفكير العميق، داعيًا إلى تجنب الشعبوية والانجراف نحو رؤى ضيقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »