أخبار لبنانتربية وثقافةسياحة

عين زحلتا – نبع الصفا: بلدة لبنانية، عريقة، جميلة، وأصيلة، وردت في الأساطير الفينيقيةالقديمة

حلقة خاصة عن السياحة الشتوية في بلدة عين زحلتا... تقديم واعداد زاهر كرامة  على تلفزيون "الشوف Shouf TV".

موقع مميز في لبنان

عين زحلتا حكاية حلوة وبلدة لبنانية، عريقة، جميلة، وأصيلة، وردت في الأساطير الفينيقيةالقديمة، حيث تروي الأسطورة، أنه عند مصب النهر، تبارز الإله دامور، إبن السماء (زحل) مع أونتس إله اليونانيين، وقد إنتصر (دامور) الفينيقي على أونتس اليوناني، فسقط هذا مغلوباً على أمره، فتهللت السماء بإبنها، وتم تسمية النهر (دامور) في المصب، (وعين زحل) في المنبع، ومع الوقت تحور الإسم ليصبح (عين زحلتا).

وارتبط اسم عين زحلتا تاريخياً بالمثيولوجية الفينيقية ، حيث كانت منطقة فتاح قمر عند منبع الماء، والمسمى عين الحلاف، قاعدة لجمع الصمغ والأعشاب لتصديرها إلى الخارج، وأخشاب الأرز لصناعة السفن، وتقع هذه المنطقة على مقربة من أكبر غابة أرز في لبنان والمنطقة، والتي تحتوي على أكثر من مئة ألف شجرة أرز، واصبحت محمية طبيعية منذ العام 1994.

وقد تم العثور على تمثال برونزي في منطقة فتاح قمر، حيث كان يوجد معبداً للإله فتاح، يعود إلى الألف الثاني قبل الميلاد، ويوجد هذا التمثال حالياً في متحف اللوفر- باريس، وكذلك وجدت بعض الأواني القديمة والنواويس والتي تعود إلى نفس التاريخ.

ويوجد أيضاً أحد المواقع الأثرية، ويقال أنه برج من الأبراج التي بناها فخر الدين في أيام الحكم المعني، الذي أصبح فيما بعد كنيسة للطائفة الإنجيلية، إضافةً إلى عدد من الكنائس وألأديرة ودور العبادة الموجودة في البلدة.

بلدة غنية بطبيعتها

وما هو أهم، أن هذه البلدة غنية جداً بمصادر الميته الطبيعية، حيث يوجد عدد كبير من الينابيع وعيون الماء، منها، نبع الصفا، نبع الرعيان، عين الحلاف، عين التنور، عين البرانية، عين الجديدة،وعين القلعة، ونلفت إلى أن مياه نبع الصفا والرعيان خفيفة وتساعد على الهضم، وكذلك مياه عين الحلاف، وتجدر الإشارة إلى أن أول مشروع لكهرباء بيروت أنشيء في منطقة عين زحلتا نبع الصفافي العام 1927.

ومن مياه نبع القاع الذي ينبع في وادي عين زحلتا، جرّ الأمير بشير الشهابي إلى قصره في بيت الدين سنة 1810، كما إنها غنية بمناجم الرمل ألأبيض الذي يستخدم في صناعة الزجاجويعتبر من أجود أنواع الرمل المستخدم في هذه الصناعة عالمياً.

وتشتهر عين زحلتا أيضاً، بالإنتاج الزراعي من أرضها الخصبة، التفاح، الدراق، الكرز، الإجاص، والعنب، ومن أهم إنتاجها الزراعي، الصنوبر، حيث توجد غابات كبيرة منه.

 

تعرف على السياحة الشتوية والصيفية في عين زحلتا / نبع الصفا عبر الرابط أدناه:

حلقة خاصة عن السياحة الشتوية في بلدة عين زحلتا… تقديم واعداد زاهر كرامة  على تلفزيون “الشوف Shouf TV”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »