إقتصاد

عقيص: نحن ضدّ إقراض مصرف لبنان الدولة تحت أي حجّة

أكد النائب جورج عقيص أنّ تكتّل “الجمهورية القوية” لا يزال على موقفه الثابت بإعطاء مهلة للنائب الأول لحاكم مصرف لبنان لتنفيذ خطة يعد بها لفصل السياسة النقدية عن السياسة المالية، موضحًا أنّ “التكتّل ضدّ إقراض مصرف لبنان الدولة تحت أي حجّة، لأنّ ذلك سيتمّ من الاحتياطي الإلزامي المكوّن من أموال المصارف أي أموال المودعين”.

واشار عقيص، في حديث إلى “صوت كلّ لبنان”، الى أنه “كنّا نتمنى تأمين الرواتب من مصادر أخرى مختلفة جرى الحديث عنها بإسهاب في المجلس النيابي وفي جلسات لجنة الإدارة والعدل”.

كما رأى أنّ “هناك إمكانات لتجنّب استخدام الدولة ما تبقى من أموال المودعين، وذلك من خلال تحسين الجباية وضبط الحدود وتوقيف التهرّب الجمركي وتفعيل الصندوق الذي أنشئ بقانون لاسترداد الأموال المتأتية من جرائم فساد، وهذه المواضيع أشار إليها عدد كبير من النواب”.

واعتبر عضو “الجمهورية القويّة” أنّ “من لا يزال يصرّ على أن سياسة الإقراض هي السياسة الوحيدة المتاحة، يمكنه أن يقدم للهيئة العامة في مجلس النواب اقتراح قانون بواسطة عدد من النواب، إنما تكتلنا لن يشارك في تقديم هكذا اقتراح”، لافتًا الى أنّ “هناك تقاذفاً للمسؤولية، فلا أحد يريد أن يتّهمه المودعون بأنه أخذ منهم ما تبقّى من ودائع”.

الى ذلك، وصف دعوة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى اجتماع مجلس الوزراء في الديمان ثم التراجع عنها، بـ”السابقة”، “لأنّ لمجلس الوزراء مقرّاً والدستور واضح في هذا الخصوص والتكتل ملتزم بالدستور”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »