تربية وثقافة

صدور العدد الـ 45 لـمجلة “المنافذ الثقافية”

صدر العدد الخامس والاربعون (شتاء 2024 ) من مجلة المنافذ الثقافية المحكمة (الرقم المعياري ISSN 2708-4302) )، وهي مجلة ثقافية أدبية فصلية تصدر بالتعاون مع دار النهضة العربية في بيروت، وقد حصلت على  معامل التأثير العربي لعام 2023 ونالت الشهادة  بذلك تحت الرقم (2023-400 ).

افتتح العدد رئيس التحرير عمر شبلي بمقالة تحت عنوان “ابداعية التراث المتجدد وحداثته ” فكتب : “ابداعية التراث وابداعية الحداثة زمن متجدد ، وليستا تقويما زمنيا ، وانما هي زمن جديد يمكن أن نسميه خلقا وولادة ، والولادة هي الحدة في حقيقتها رغم تكرارها . والحداثة هي دائما متجاوزة المقياس الزمني ، وبهذا المفهوم يمكن أن نسميها مستقبلا ، لانها تتسم بالجدة في تأثيرها على المتلقي ، حتى لو كان المعنى مرافقا لزمن خارجي سابق ، وقتها تكون جدتها مرتبطة بالزمن الداخلي للمبدع . والزمن الداخلي في كل  مبدع هو جدبد ، ونابع من التاثير العميق المختلج في الوجدان استعدادا للولادة . والحداثة هي في جوهرها عزلة عن الآخر واشتباك معه في آن . هي عزلة بمعنى الصدمة الداخلية التي تخلق كينونة في ذات المبدع ، وحين تخرج منه الى المتلقي تخلق فيه أثرا جديدا نابعا من الدهشة والانفعال ومن الآثار المؤثرة فيه كالالم والفرح والاضافة والحذف ، وهذا كله خلق جديد.

وكتب الدكتور علي احمد اسماعيل بعنوان “الانزياح الصرفي في الخطاب القرآني” ، والدكتور دورين نصر عن ” القضايا الاجتماعية في مطولة جوزف حرب “المشهد الاصفر” ، والدكتور كميل مخايل عن “التلاعب بالعقول : دراسة تداولية في ضوء نظرية التحليل النقدي للخطاب “، والدكتورة لمياء دلة ” تعريب المسكوكات العربية الاسلامية ” ، ومنيرة جهاد الحجار ” تطور الجنس الادبي في الادب العربي في مدونة “احكي يا شهرزاد ” للقاصة اللبنانية درية فرحات “، ورحمة الشيخ علي “مفهوم الادب في كتاب ابي بكر الصولي (محمد بن يحيى ) أدب الكتاب “، وحسين ابراهيم ” الشعر العربي الى اين؟ “.

وفي المقالات السياسية والاجتماعية والتربوية ، كتب الدكتور ايلي شديد عن “مدى مساهمة المرأة في التنمية المستدامة في قرى المتن الاعلى “، والدكتور هاني حسن روماني “نضالات لرجال مسنين في جبل عامل “، والدكور سمير يونس “المشكلات الحدودية في منطقة الخليج العربي، وميسون سيف الدين الجمال ” العلاقات المصرية – الاميركية من الاستقلال 1953 الى 1970″.

وفي العدد، دراسات متنوعة مثل التحولات الاقتصادية والاجتماعية لسكان جبل لبنان خلال الحرب العالمية الاولى لمريم يوسف الخنساء ، ودور الجهات المانحة والداعمة في التنمية المحلية بلدة تمنين الفوقا نموذجا لحسين محمد جانبين ، والحرف اللبنانية بين التعثر والانقراض لهدى عباس .

واشتمل العدد على دراسات باللغتين الفرنسية والانجليزية .

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »