أخبار لبنانإقتصادسيارات

سيارة كهربائية لبنانية الصنع وليدة أزمة البنزين

“CNBC Arabia”

“ليرة”.. أول سيارة لبنانية محلية الصنع تعمل بالطاقة الشمسية تشكّل خطوة متقدمة في مجال التكنولوجيا وتوفير الطاقة في لبنان.

فهذه السيارة النموذجية الصديقة للبيئة والمزودة ببطاريات وكاميرات وشاشة تعمل على اللّمس ونظام ملاحة “GPS” و “Sensors” تمكن مبتكرها المهندس اللبناني هشام الحسامي خلال 4 أشهر فقط من مواجهة التحديات وايجاد حل لأزمة غلاء أسعار المحروقات في لبنان.

استطاعت سيارة “ليرة” التي تصل سرعتها القصوى الى100 كيلومتر بالساعة ويتراوح سعرها ما بين 5 و15 ألف دولار أمريكي، من حصد تفاعل كبير في المجتمع اللبناني بخاصة أن الفكرة ظهرت في خلال أزمة طوابير البنزين التي عاشها اللبنانيون في تلك الفترة.

يشار إلى أن وزارة الاقتصاد والتجارة، قد نظمت احتفالاً في بيروت لإطلاق هذه السيارة الكهربائية الأولى التي صنعت في لبنان، بهدف تحفيز الصناعة المحلية ودعمها معنوياً فتتحول مستقبلاً من سيارة نموذجية إلى صناعة وطنية تفتح المجال أمام المستثمرين من لبنان والخارج لوضع البلاد على خارطة تصنيع السيارات عبر إنشاء معمل احترافي يبدأ بتصنيعها بالكميات المطلوبة في وقت.

يشهد سوق السيارات انخفاضا غير مسبوق في مبيعاته وصل  إلى أكثر من 70% من جراء الأزمة المالية وارتفاع الدولار الجمركي 60 ضعفاً عما كان عليه قبل الأزمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »