تكنولوجيا وعلوم

برامج “تجسس” على الهواتف؟

أطلق تحذير جديد خطير هذا الأسبوع، حيث تم حث مستخدمي “Android” على فحص هواتفهم بحثًا عن مجموعة من التطبيقات الخطيرة جدًا، والتي لا تسرق البيانات الشخصية فحسب، بل يمكنها أيضًا تسجيل المكالمات الهاتفية. “إذا كان لديك أي من هذه البرامج مثبتة، قم بحذفها على الفور”.

ويعد هذا أحدث تحذير من نوعه بشأن التطبيقات الضارة على كل من متجر “Google Play” والمجموعة غير المكتملة من متاجر تطبيقات “Android” التابعة لجهات خارجية، والتي تحمل شعار “احذر أيها المستخدم”.

وتم التعرف على “VajraSpy” من قبل فريق البحث في “ESET”، والذي قام بتسمية “12 تطبيقًا للتجسس على Android تشترك في نفس التعليمات البرمجية الضارة، ستة منها كانت متاحة على Google Play، على الرغم من دفاعاتها.

وقال الفريق: “تم الإعلان عن التطبيقات كأدوات مراسلة بصرف النظر عن تلك التي تم تقديمها كتطبيق أخبار، ويمتلك VajraSpy مجموعة من وظائف التجسس التي يمكن توسيعها بناءً على الأذونات الممنوحة للتطبيق المرفق مع الكود الخاص به، إنه يسرق جهات الاتصال والملفات وسجلات المكالمات والرسائل النصية القصيرة، لكن بعض تطبيقاته يمكنها حتى استخراج رسائل WhatsApp وSignal وتسجيل المكالمات الهاتفية والتقاط الصور.”

وقد كانت عمليات التثبيت من متجر “Play” قليلة جدًا، ومعظمها يقتصر على آسيا، فمن غير المعروف عدد التطبيقات التي تم تنزيلها من متاجر الطرف الثالث.

ويعد متجر “Google” الرسمي أكثر أمانًا من البدائل، ولكن حقيقة تسلل هذه التطبيقات إلى متجر “Play” في المقام الأول ستكون مدعاة للقلق.

وكانت هذه التطبيقات أكثر استهدافًا من تحذيرات البرامج الضارة الأخيرة الأخرى.

وتم إرسال الروابط للمستخدمين من خلال تطبيقات الدردشة، غالبًا تحت ستار الرومانسية عبر الإنترنت.

واتيحت التطبيقات أيضًا في المتاجر ليتمكن أي شخص من تثبيتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »