المقالة الأسبوعيةتربية وثقافةخاص ليبابيديافادي رياض سعد

الموسيقى بين زمنين “أصوات نسمعها لأول مرة”

التاريخ الشفوي هو احد المصادر المهمة في كتابة التاريخ التقليدي، الذي يجعلنا نعيش تفاصيل ومراحل من تاريخ البشرية والمجتمعات، و إعادة إحياء أصوات تم تجاهلها في الماضي، وتحتوي على معلومات وحكايات قد لا تكون متوافرة في التاريخ المدوّن.

“ناتاشا نصار” أعادت احياء وتدوين تاريخ الموسيقى الأوبرالية بأبحاث مضنية على مدى أشهر غاصت خلالها في المراجع ومصادر المعلومات التي اوصلتها الى ما تتوخاه من حقائق حول تاريخ هذه الموسيقى والغناء الثنائي الاوبرالي “السوبرانو والكونترالتو” الذي يجمع بين زمنين، منذ العصور الوسطى “1190” وحتى يومنا الحاضر. و عملت بجهود حثيثة على متابعة تنفيذ البرنامج وإدارته بكافة جوانبه الإدارية والفنية واللوجستية.

ويعتبر هذا الحدث سابقة في تاريخنا الحاضر، إذ تميّز بأمسية “موسيقية وغنائية – أوبرالية” جمعت السوبرانو “لويزا الخوري” والكونترالتو “ناتاشا نصار” رافقتهما “اولغا بولون” على هاربسيكورد (Harpsichord) ثم على البيانو احتفاءً بتاريخ الموسيقى. حبث احتضنت قاعة “الأسمبلي هول”Assembly Hall”   في الجامعة  الأميركية في بيروت جمهورًا مميزًا من شخصيات سياسية، رسمية، ثقافية وفنية، إعلامية، واجتماعية.

أدهشت “ناتاشا نصار” الحضور  بأدائها المميز وصوتها الرقيق المترافق مع صوت زميلتها “لويزا الخوري” ونقلتنا إلى أجواء لم نشهدها منذ وقت طويل،،، أجواء وطقوس موسيقية جديدة متجذرة بالتاريخ باسلوب عصري متميز.

ولم تكن هذه الأمسية تقليدية،،، بل عرضًا تاريخيًا لحقبة تمتد إلى أكثر من عشرة قرون، بشهادة اناس مخضرمين في التاريخ الموسيقي والفني، فمنهم من قال: “أمسية موسيقية استثنائية راقية جدًا. وبرنامج يتخطى المألوف”، وآخر: “لقد هدّأتنا أصواتهما السماوية والساحرة التي جعلتنا نسافر بين زمنين!، ومنهم من أشاد: “هذه الامسية ليست فقط غنائية، بل علاجية بنفس الوقت. والجميع بحاجة لهذا النوع من الامسيات الراقية  والهادفة”.  وغيرهم من الشهادات…..

وانا بدوري أقول، إن تنظيم هكذا استعراض في هذه الظروف ما هو إلا دليل على عراقة هذا الوطن، الذي يزخر بالطاقات الإبداعية والمبدعين أمثال “ناتاشا” و “لويزا”، وهو دليل قاطع على أن بلدًا مثل لبنان لا يموت،، بالارادة والأمل والعمل يمكن لنا مواجهة كل التحديات.

كل التوفيق لك يا ناتاشا والى المزيد من العطاءات والانجازات، ونحن معكم .

فادي رياض سعد

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »