أخبار لبنانتربية وثقافة

الباحثة “منى فيصل طعمه” توقّع كتابها “الحياد في لبنان: حاجة أم خيار؟”

منى فيصل طعمه، محامية بالإستئناف، وباحثة في العلوم السياسية متخصصة بموضوع الحياد، خريجة الجامعة اللبنانية – الفرع الثاني. تهتم ، بالإضافة إلى القانون والعلوم السياسية، بمجالي الإعلام والمصارف.ساهمت في إعداد وتقديم برامج تلفزيونية عدة، استضافت فيها شخصيات بارزة وفاعلة على مختلف الصعد القانونية والسياسية والإجتماعية، مسلّطةً من خلالها الضوء على قضايا أساسية في لبنان، بهدف نشر الوعي على الحقوق، وبخاصة حقوق الإنسان وقضايا المرأة.

 

وقّعت الباحثة “منى فيصل طعمة بعد ظهر اليوم كتابها “الحياد في لبنان: حاجة أم خيار؟”، عن دار سائر المشرق ضمن فاعليات معرض لبنان الدولي للكتاب في فورم دو بيروت، جناح رقم A27. بحضور سياسي وإعلامي وحشد من الشخصيات الثقافية والإجتماعية.

استعرضت الكاتبة من خلاله المفاهيم المتصلة بالحياد وأنواعه وتطورها ومدلولاتها، دوليًا ومحليًا، وتناولت الكاتبة مرتكزات الحياد، حيث أعتبرت أن الحياد حاجة ملحّة وضرورية لإستقرار لبنان، الذي شهد منذ استقلاله تقلّبات كبيرة في مواقف فئاته الطائفية من مسألة تطبيق الحياد، بحسب مجريات الأحداث الإقليمية وقدرة تأثير اللاعبين على الأوضاع اللبنانية.

واعتبرت الكاتبة أن طرح الحياد في لبنان لازم  الأحداث والمراحل والمنعطفات التأسيسية والأساسية كافة، ويكاد أن يكون جزءًا من هويته وشروط بقائه، كما اعتبرت أن تطبيقه صعب في بلد قائم على تعددية طائفية واجتماعية معقّدة متداخلة مع جوار موروثاته التاريخية وازماته وبناه السياسية والديموغرافية أشدّ تعقيدًا.

 

 

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »