أخبار العالم

استمرار التظاهرات المساندة لفلسطين في ايطاليا واستنكار لموقف الحكومة المساند لإسرائيل

تشهد ايطاليا تظاهرات شبه يومية وفي مختلف الساحات  للتضامن مع فلسطين، منذ بداية الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، وآخرها في نابولي وروما.

تنظم العديد من هذه التظاهرات الحركات الطلابية والمنظمات اليسارية وتشارك فيها حركة الخمس نجوم وترفع معظمها شعارات مثل: “أوقفوا المذبحة بحق الشعب الفلسطيني” و”اسرائيل دولة مجرمة ” ولا تغيب عن عشرات التظاهرات الشعارات المعادية لرئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني مثل: “ميلوني شريكة في الحرب الصهيونية الفاشية ” كما حدث في تظاهرة يوم السبت الماضي في العاصمة روما بمناسبة اليوم العالمي ضد تعنيف المرأة حيث أعرب المتظاهرون عن إدانتهم للهجمات الإسرائيلية على غزة، كما احتجوا على دعم الحكومة الإيطالية لإسرائيل، وعدم إفراد وسائل الإعلام الإيطالية مساحات واسعة للضحايا المدنيين في غزة بسبب الضغوطات السياسية.

في بداية الحرب على غزة لأكثر من اسبوعين منعت كل اشكال التظاهر من اجل فلسطين لكن حجم الدعم الشعبي للقضية الفلسطينية خاصة بين جمهور الاحزاب الحاكمة جعل السلطات الإيطالية تتراجع عن قرارها. بعد اسابيع من العدوان، نفى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني توجه سلطات بلاده لحظر المظاهرات المؤيدة للقضية الفلسطينية. وقال تاياني: “إيطاليا بلد ديمقراطي، ولا ينبغي حظر المظاهرات السلمية من أجل السلام في الشرق الأوسط أو لصالح فلسطين. والشيء الآخر بالطبع هو المظاهرات العنيفة أو حتى المظاهرات لصالح الإرهابيين. أكرر: نحن ضد حماس، وليس ضد فلسطين والفلسطينيين”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »