إقتصاد

ملتقى الأعمال السنوي في مجال الضيافة والمأكولات هوريكا لبنان افتتح نسخته الـ27 برعاية وزير السياحة

افتتح معرض “هوريكا لبنان” وهو ملتقى الأعمال السنوي في مجال الضيافة والمأكولات في لبنان نسخته السابعة والعشرين في “سيسايد أرينا” – بيروت، برعاية وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد نصار وحضوره وشخصيات رسمية وديبلوماسية ورؤساء جمعيات وجهات فاعلة في قطاعي السياحة والضيافة، إضافة إلى ممثلين عن الإعلام.

وتخلل الحفل تكريم وزير السياحة و”هوريكا لبنان” طهاة لبنانيين، تقديرا لجهودهم في رفع العلم اللبناني حول العالم.

وأشار بيان لادارة المعرض الى أنه “يقام هذا العام تحت شعار “تواصل. استلهم. اكتشف(Connect. Be Inspired. Explore) وخلال أربعة أيام، أي حتى الجمعة في ٢٨ الحالي، وسيتمكن زواره من اكتشاف ١٦٠ علامة تجارية لبنانية وعالمية والتعارف على آلاف المحترفين، وأكثر من ١٠٠ أخصائي من عالم الضيافة والمأكولات، علما أن العديد منهم أتوا من الخارج”.

ولفت الى أنه “إضافة إلى ذلك، تم دعوة أكثر من ٣٠ مشتريا عالميا لحضور المعرض، وذلك لاكتشاف المنتجات اللبنانية وإقامة علاقات تجارية مع شركاء لبنانيين، بهدف تسويق الصناعة اللبنانية في كافة أنحاء العالم. وعليه، تعاون معرض هوريكا مع جمعية الصناعيين اللبنانيين، من أجل دعم صادرات لبنان وتسويقها بشكل فعال وكبير في الخارج”.

وذكر البيان أن “اليوم الافتتاحي الأول تميز بسلسلة ندوات حوارية مثيرة للاهتمام بعنوان “HORECA Talks” وتهدف هذه الندوات إلى معالجة المواضيع الأكثر تداولاً والمتعلقة بالمجال، كالسياحة، والاستدامة، والتحديات في السوق كما والفرص المتاحة. في هذا الإطار، سيتحدث معالي وزير الصناعة السيد جورج بوشكيان عن اليوم الوطني لسلامة الغذاء، كما وسيشارك وزيرا السياحة والزراعة في ندوات أخرى”.

وأوضح أن برنامج “HORECA THEATRE” سيتضمن عدة نشاطات طهي مع طهاة مشهورين من لبنان والخارج، في حين أن برنامج “HORECA Innovation”، سيعرض عدة منتجات جديدة وبديلة عن المستوردات وهي مصنّعة من قبل علامات تجارية محلية. وسيحضر الحدث عدد كبير من الطهاة العالميين المشهورين، بمن فيهم الشيف آلان جعام الحاصل على نجمة ميشلان والآتي من باريس، إضافة إلى الشيف اللبناني أنطوان باشور الآتي من نيويورك، والشيف اللبناني فيليب الخوري الآتي من المملكة المتحدة، الحائزين على جوائز عدة”.

وأشار البيان الى أن “زوار المعرض سيتمكنون من حضور منافسات هوريكا المشهورة ضمن “HORECA Stage”، لا سيما منافسات “Bartenders، “Coffee in Good Spirit”، “Latte Art” و“Junior Chef Competition”. وستقام جلسات تدريبية إضافة إلى جلسات الأسئلة والأجوبة مع طهاة مشهورين”.

الرامي

وأكد رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان طوني الرامي خلال الافتتاح، أن “فرصة لبنان السياحية هذا الموسم ذهبية بامتياز، والظروف مناسبة تماما لاقتناص هذه الفرصة بعد أن أصبح لبنان وجهة سياحية بأسعاره التنافسية للمغتربين اللبنانيين والسياح العرب والاجانب، مقارنة مع دول الجوار والجزر اليونانية”.

وأشار الى أنه “في السنة الماضية زار زهاء 290 ألف لبناني سواحل المنطقة برزم سياحية، لكن هذه السنة سيقطف لبنان الموسم من خلال السياحة الداخلية خصوصا أن جهوزية القطاع السياحي هي واقع، أما الترويج السياحي وتعميم الايجابية فهما مسؤولية سياحية ووطنية رغم كل التحديات وعلى جميع المستويات”.

سلامة

وقالت المديرة العامة لهوسبيتاليتي سيرفيسز(Hospitality services) ومنظمة معرض هوريكا جومانة داموس سلامة: “عملنا بجهد لتنظيم هذه النسخة المميزة، للاحتفال بجوهر الضيافة اللبنانية المبنية على المرونة والابتكار والعمل الدؤوب، والإرادة للعيش. ونود تكريم إنجازات زملائنا وإرادتنا لإعادة تصور صناعة الغد. يمكننا تحقيق الكثير عندما نتضامن ونتقدم معا”.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »