سيارات

لماذا يختلط الزيت بالماء بداخل المحرك وما هي خطورة هذه المشكلة؟

المربع نت

– بالرغم من المقولة الشهيرة التي تقول أن الزيت والماء لا يختلطان هناك بعض الحالات التي قد تتسبب في خلط الزيت والماء معاً في محرك السيارة، فما هي هذه الحالات التي تتسبب في هذا الخلط بين السوائل ومدى خطورتها على محرك السيارة.

في البداية يسير الزيت داخل المحرك في مسارات محددة للغاية وكذلك سائل التبريد، وعند اختلاط هذه السوائل معاً يعد هذا مؤشر واضح لوجود تسريب خطير بداخل محرك السيارة، و تكمن الخطورة في فقدان الزيت لأهم خواصه وهي اللزوجة مما قد يتسبب في فقدان محرك السيارة واستبداله بمحرك جديد.

الزيت, المربع نت

مؤشرات اختلاط الزيت بالماء داخل محرك السيارة

ينتج عن اختلاط الزيت بالماء في محرك السيارة سائل لزج باللون البني الفاتح، والذي قد يظهر في رديتر السيارة أو، في علبة سائل التبريد، أو على مؤشر قياس مستوى الزيت، أو على غطاء زيت المحرك، ويتسبب هذا السائل اللزج في تعطل محرك السيارة حيث لا يعمل بالشكل الصحيح على تشحيم القطع الداخلية للمحرك مما يتسبب في العديد من الأضرار الكبيرة بداخل المحرك.

بالإضافة إلى الأضرار الداخلية للمحرك سوف تبدأ بملاحظة زيادة درجة حرارة محرك السيارة عن المستويات الطبيعية للمحرك، حيث لا يساعد هذا الخليط الجديد على تبريد محرك السيارة مما يتسبب في زيادة حرارة المحرك وزيادة الأضرار الداخلية بمحرك السيارة.

الزيت, المربع نت

ما هي أسباب خلط الزيت والماء داخل محرك السيارة؟

بعد التعرف على خطورة خلط الزيت بالماء بداخل محرك السيارة وأهم المؤشرات التي تشير إلى وجود مشكلة، فما هي الأسباب الشائعة وراء خلط المحرك للزيت والماء معاً؟

تلف جوان المحرك

يعتمد المحرك على فاصل معدني “جوان” يعمل على منع تسرب الماء أو الزيت من المحرك إلى الخارج، والذي يقع بين رأس الأسطوانات وكتلة المحرك الأساسية، وقد يتلف هذا الفاصل المعدني بسبب زيادة درجة حرارة المحرك أو التهالك من كثرة استخدام السيارة مما يتسبب في تسرب زيت المحرك إلى مسارات الماء بداخل المحرك.

الزيت, المربع نت

تصدع رأس الأسطوانات

من الأسباب الرئيسية أيضاً لتصدع رأس الأسطوانات هو ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة أو نتيجة لحواد السير الشديدة بمقدمة السيارة، ويتسبب هذا التصدع في تداخل ماء التبريد إلى مسارات زيت المحرك.

تشقق كتلة المحرك

تتشابه هذه الحالة كثيراً مع تصدع رأس الأسطوانات حيث تعد الحرارة من أهم الأسباب لهذا العطل والذي يتسبب في خلط الزيت والماء معاً بداخل محرك السيارة.

الزيت, المربع نت

تلف مبرد الزيت

تعتمد بعض السيارات على نظام لتبريد الزيت، والذي يعتمد على مسارات تسمح لتدفق الزيت والماء عبر هذا المبرد، وعند تلف هذا المبرد قد تبدأ السوائل بالتداخل معاً بداخل محرك السيارة متسببة في زيادة درجة حرارة المحرك مما يؤدي إلى تصدع كتلة المحرك أو رأس الأسطوانات أو تلف الفواصل المعدنية للمحرك.

ما الذي يجب فعلة عند خلط الزيت بالماء بداخل محرك السيارة؟

عند ظهور اللون البني للسائل اللزج داخل حجرة المحرك من غطاء الزيت، أو في علبة سائل التبريد، أو على طرف مؤشر قياس الزيت يجب عدم تشغيل محرك السيارة للحفاظ على محرك السيارة، ويجب المسارعة لنقل السيارة إلى إحدى المراكز المتخصصة في صيانة السيارة لمعالجة المشكلة المتسببة في خلط الماء والزيت معاً.

الزيت, المربع نت

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »