متفرقات

لقاء طبي في” الجمعية اللبنانية للخصوبة” في عنجر

أقامت الجمعية اللبنانية للخصوبة” لقاء طبيا في مطعم الشمس عنجر بحضور اختصايين في الطب النسائي والتوليد وتقنيات الاخصاب والمسالك البولية والغدد الصماء.

افتتح اللقاء الطبي الأول من نوعه في البقاع بكلمة القاها رئيس الجمعية اللبنانية للخصوبة الدكتور وليد غطمي مرحبا بالاطباء والحضور ومتحدثا عن اهم التطورات الطبية في مجال التشخيص الوراثي على صعيد الاجنّة في عمليات الاخصاب“.

ثم تحدث الدكتور علي الحلاني عن كيفية تجنب الأمراض الوراثية وتشخيصها، وعن دور التشخيص الوراثي في عملية اطفال الانابيب.

بدوره، تحدث صاحب مستشفى ابو جودة الدكتور عماد ابو جوده عن حالات وراثية في الطب النسائي والتوليد وتقدم العلم الوراثي في هذا المجال، لافتًا، إلى أن “الطب الوراثي يتطور ويتقدم بسرعة كبيرة بدءا من تشخيص الأمراض الوراثية وإمكانية استعمال تقنيات جديدة لتشخيص المرض ومسح لكل الحوامل وفحص الدم للمرأة الحاملة وتشخيص المرض بواسطة فحص دم بسيط“.

وعن العقم تحدث الدكتور ابو جودة عن تشخيص الاسباب الوراثية التي تساعدنا لتحسين طريقة علاج الأزواج ونتائج الحمل، وعن الحالات السرطانية المتكررة في العائلات، لفت الدكتور ابو جودة الى إمكانية تشخيص المرض الوراثي وعلاج المريض قبل أن يحدث المرض وأشهر مثال هي حالة الممثلة انجلينا جولي التي استأصلت الثدي قبل حصول المرض“.

أما الدكتور مروان الحلبي فتحدث عن الاسباب الوراثية في العقم الذكري ومقاربتها وتشخيصها ومعالجتها“.

كما تحدثت الدكتورة لبنى السعيد عن تطور مختبرات فحوص الأمراض الوراثية ودورها في فحص الاجنة للتأكد من خلوها من الأمراض الوراثية قبل ارجاعها الى رحم الأم عن طريق اطفال الانابيب“.

ودار نقاش مستفيض بين الأطباء المحاضرين والحضور من الأطباء.

إشارة الى ان الجمعية اللبنانية للخصوبة بدأت تنظيم هذه اللقاءات الطبية المناطقية التي استهلت في طرابلس وبعدها في صيدا ثم في عنجر في البقاع وتختتم في جبل لبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »