اخبار الاغترابتربية وثقافةنشاطات إغترابية

كيالي لحكاية الانتشار : التراث الموسيقي اللبناني يدرّس في فرنسا

أشارت الكاتبة والباحثة عن الموسيقى اللبنانية والمؤلفين اللبنانيين زينة صالح كيالي عبر صوت لبنان ضمن برنامج ” حكاية الانتشار ” إلى مغادرتها لبنان أثناء الحرب في العام 1987 إلى وطنها الثاني فرنسا.
ولفتت إلى مقولة أنّ ” إذا تركنا لبنان هو لن يتركنا”، ولفتت إلى وجود عدد كبير من اللبنانيين في فرنسا ولا سيّما الأطباء منهم، بحيث لا يشعر المرء بالغربة. وأعلنت عن تعميمها لحسن الضيافة اللبنانية في فرنسا” تفضلوا أهلًا وسهلًا” من خلال دعوة الأصدقاء إلى المنازل، ولفتت إلى أن المطبخ اللبناني هو من أهم المطابخ بعد المطبخ الصيني.
وأعلنت كيالي أنّ عملها البحثي عن التراث الموسيقى اللبناني قد بدأ العام 2006، إثر مشاركتها في جوقة فرنسية، وغنّت للموسيقيين اللبنانيين أمثال زاد ملتقى، بشارة الخوري وناجي الحكيم..وبأنّها لم تكن تعرفهم، وتعلم أنّهم من كبار المؤلفين الموسيقيين في فرنسا، وتُدرّس أعمالهم في المعاهد.
وبعد أول كتاب لها عن التراث الموسيقي اللبناني في العام 2012، كرّت سبحة الأعمال العملية البحثية عن المؤلفين الموسيقيين اللبنانيين البالغ عددهم نحو 132 منذ القرن التاسع عشر بدءًا من وديع صبرا، عبد الرحمن باشا، غبريال يارد، بشارة الخوري وغيرهم…
وأشارت كيالي إلى عودتها إلى لبنان وترميم منزلها الوالدي في محلّة التباريس وتحويله إلى مركز موسيقي يجمع الموسيقيين في العام 2022، وأشارات إلى دورات الـ ” MASTER CLASS” وإحياء الرسيتال الموسيقي في ختامها.
وأعلنت أنّ الحضور مجاني، ويُسهم في تبادل الخبرات بين الموسيقيين العالميين واللبنانيين، ويفتح الآفاق أمام فرصة للسفر ومتابعة الدراسة الموسيقية في الخارج.
وأكّدت كيالي استمرارها بالبحث والكتابة عن التراث اللبناني الموسيقي، ودعت كل من يرغب بالكتابة عن المؤلفين والملحنين الموسيقيين اللبنانيين، الاتصال بالمركز المستعدّ لنشر الكتب والأبحاث.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »