أخبار لبنانإقتصادتربية وثقافة

د. أسامة زيادة: “الجدارة هي من تبني اقتصاد سوق المعرفة”

في إطار فاعليات معرض الكتاب التاسع والأربعين في الرابطة الثقافية بطرابلس، استضافت الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT ، ممثلة بمديرها الدكتور باسم بخاش، الدكتور أسامة زيادة رئيس مجلس إدارة مجموعة Intelligible ضمن حوار بعنوان “كيف يستطيع الشباب الدخول إلى سوق المعرفة”.

بداية قال زيادة “إن اقتصاد المعرفة اقتصاد هائل لا يشبع، ولا حدود له فهو أي إنتاج فكري، معرفي لخلق كل جديد، بالتعاون مع إدارة المعرفة وربطها بالجدارات ال 16 التي يتوجب علينا تعلمها للدخول إلى سوق اقتصاد المعرفة”.

وشرح زيادة أنه في مرحلة الدراسة من المفروض أن تُبنى لدينا 7 جدارات هي: الحشرية المعرفية، التفكير الإبداعي، التفكير المنهجي، التفكير النمطي، التواصل، الأخلاق والقيم المضافة.
أضاف زيادة أن هنالك أيضًا 4 جدارات نتعلمها في الجامعة وهي: العمل الجماعي، القيادة، من أين نحصل على المعلومة، و روح الرفاق.
أما الجدارات الخمس المتبقية فهي: الرؤية، التفاعل، والمثابرة، التحفيز الناجح وكيف نكون قيمة مضافة، وأخيرًا إدارة الذات نفسها”.
واستفاض زيادة بالحديث مع الدكتور باسم بخاش حول مواضيع عدة منها: الذكاء الاصطناعي، والمهن التي ستختفي وتستبدل بالروبوتات والاتمتة والتي ستُخلق اختصاصات جديدة أغلبها مرتبط بالتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي.

ونصح المؤسسات التربوية في لبنان والشباب بمواكبة التغيرات العالمية وأن هذا العصر هو عصر الذكاء الاصطناعي.

وختم زيادة بثلاث رسائل أولها للطلاب بأن الوقت أثمن شيء فلا تضيعوه، الرسالة الثانية للأهل بألا يبالغوا وألا يكثروا من توقعاتهم بشأن أولادهم، او يبالغوا في حمايتهم، والرسالة الأخيرة للأساتذة بأنهم الأوصياء على الطلاب وعليهم إدارة المعلومة الصحيحة وخلق الحشرية المعرفية لديهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »