أخبار لبنانتربية وثقافة

حفل اعتماد AACSB في جامعة سيدة اللويزة

احتفلت كليَّة إدارة الأعمال والاقتصاد في جامعة سيّدة اللويزة، بحفل اعتمادها الـ :AACSB Association to Advance Collegiate Schools of Business تحت عنوان “رفع مستوى التميّز: منظور نبيل في تعليم ادارة الأعمال”، وذلك يوم الثلثاء 18 نيسان 2023 في قاعة بشارة الراعي – حرم الجامعة.
حضر الحفل الرئيس العام للرهبانيَّة المارونيَّة المريميَّة الأباتي بيار نجم، المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب، ممثّلاً معالي وزير التربيَّة والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، رئيس جامعة سيّدة اللويزة الأب بشارة الخوري، عميدة كليَّة إدارة الأعمال والإقتصاد في الجامعة الدكتورة فيفيان نعيمه، رئيس مجلس الأمناء صاحب المعالي الدكتور زياد بارود، ضيف الشرف السيَّد ريتشارد روبرتس، الى جانب أسرة جامعة سيّدة اللويزة ورؤساء الجامعات والمدارس، الهيئات الإقتصاديَّة، وعدد من الشخصيات الروحيَّة وغيرهم من الوجوه الاكاديميَّة والتربويَّة.

بداية، إستهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ومن بعده عزفت الآنسة سيسيل أبو مراد مقدّمة موسيقية لـJohan Sebastian Bach على آلة Clavsin، ثمَّ كان لمدير الشؤون العامة والبروتوكول في الجامعة السيّد ماجد بوهدير كلمة ترحيبية، قال فيها: “إنَّه زمن الصّفحات المشرقة الذي اعتادت عليه جامعة، أخذت على عاتقها أن تخطّ بأحرف اللمعان كلَّ أحرفه”.
بعدها، قدّم بوهديرعميدة كليَّة إدارة الأعمال الدكتورة فيفيان نعيمه، التي عبّرت عن فرحتها بنيل الاعتماد قائلة: ” لقد مَرّ هذا الوطن بواحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخه، ولكن بالرغم من هذا كلّه، حصلت كليَّة ادارة الأعمال والاقتصاد على اعتماد AACSB”.
وتابعت: “المثابرة كانت نجمنا المرشد. فبينما كان الناس يتعاملون مع تحديات البقاء، لم نلتزم فقط بالحفاظ على عملياتنا، ولكن تحسينها”.
ثمَّ ختمت: ” كان الشّغف هو القوة الدافعة وراء مساعينا. نحن نحب ما نفعل، ونحبّ طلابنا. فنحن في نهاية المطاف ملتزمون بمؤسستنا”.
بعد كلمة الدكتورة نعيمه، اعتبر نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديميَّة الدكتور ميشال حايك أنَّ: “كليَّة ادارة الأعمال والإقتصاد لطالما سَعَت بجهد كبير للوصول الى هذه المرحلة المهمّة”.
وأضاف: “لم يكن الهدف هو الإعتماد بحدّ ذاته، إنَّما الهدف الأساسي كان التطوّر، للكليّة خصوصًا، وللجامعة عمومًا”.
في هذا السياق كان لرئيس جامعة سيّدة اللويزة الأب بشارة الخوري مداخلة أشار فيها: “أنَّ هذا الإعتماد هو معيار عالمي للجودة والتميّز في تقديم برامج الأعمال، وإنَّه بالتالي يُساعدُنا على تمتينِ العلاقاتِ مع المؤسّساتِ والمجتمعاتِ الدوليّةِ والمحليّةِ”. فتابع الأب الخوري:” ننطلِقُ من نقطةٍ متمايزةٍ لنصِلَ معاً ويصلَ لبنانُ واقتصادُ لبنانَ إلى نقطةٍ أكثر تمايُزاً. إنَّ جامعتُنا كجامعاتٍ أخرى تريدُ توليدَ تنميةٍ اقتصاديّةٍ مُستدامةٍ”.
وأنهى الأب الرئيس:” نسعى إلى ربطِ جامعة سيّدة اللويزة بالمجتمع لتحقيقِ القيمةِ الكاملةِ لها. ها هي الجامعة اليوم قاعدةٌ يمكِنُ الإعتمادُ عليها بما تملك من اعتماداتٍ، ومنها يُمكنُ الإنطلاقُ إلى رحابٍ مستقبليّة”.
من جانبه نوّه المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب بعمل الكليَّة واستحصالها على اعتماد الـ AACSB، فقال أنَّ:” نيل جامعة سيّدة اللويزة هذا الاعتماد هو إنجاز استثنائي، ومن أصعب الاعتمادات التي يمكن الحصول عليها”.
كما أعتبر: “أنَّنا بأمسّ الحاجة اليوم الى طُرق ومسارات جديدة، ترسم طريق الوطن، ومستقبل طلابنا”.
بعدها، تحدّث ضيف الشرف السيّد ريتشارد روبرتس الذي حصل على جائزة النوبل عام 1993 عن مراحل حياته، وكيف انشأ مختبره الخاص الذي يتعلق بالجينيات، ويعمل حاليًا على برامج إنسانيَّة، معتبرًا أنَّ الفشل يقود في النهاية الى النجاح.
ثمَّ شرح الرسام برنار رنّو لوحته التي رسمها في هذه المناسبة، والتي تجسّد الجامعة في كتابٍ مفتوح، اضافة الى رسمه الطلاب صاعدين درج المستقبل.
وفي الختام، فاجأ الأب الرئيس ضيف الشرف السيّد روبرتس بهدية مميزة عبارة عن شجرة أرز تحمل اسمه غرست في محميَّة أرز الشوف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »