إقتصاداخبار الاغترابنشاطات إغترابية

المركز اللبناني لتسويق المنتجات اللبنانية في بغداد .. 20 شركة تحت شعار ” صنع في لبنان “

” Leb Economy “

يباشر المركز اللبناني الدائم لتسويق المنتجات اللبنانية في بغداد استقبال التجار العراقيين ابتداء من يوم الاثنين 22 أيار 2023 حيث دعا اتحاد رجال الأعمال العراقيين ومؤسسة ازدهار المشرق الى فعالية اقتصادية وتعارفية تُقام في فندق بغداد يحضرها عدد من رجال الأعمال العراقيين وممثلين عن المؤسسات الصناعية المشاركة في المركز بحضور سفير لبنان في العراق الدكتور علي حبحاب والملحق التجاري صلاح صالح ورئيس اتحاد رجال الأعمال العراقيين راغب بليبل وعدد من ممثلي الهيئات الاقتصادية العراقية.

ويعقد على هامش الفعالية لقاءات تعارفية بين الصناعيين اللبنانيين المشاركين ورجال أعمال عراقيين وفقًا لنشاطات ومنتجات المصانع اللبنانية المشاركة، ويشارك في المركز في مرحلته الاولى 20 مصنعًا لبنانيًّا حيث يعتبر المركز نموذجًا جديدًا في تسويق الصناعة اللبنانية ويحمل شعار ” صنع في لبنان ” .
واعتبر رئيس اتحاد رجال الأعمال العراقيين أن هذه الخطوة تعتبر تحوّل نوعي في أساليب تسويق المنتجات اللبنانية في الأسواق العراقية ذات القابلية للسلع اللبنانية تاريخيًّا.

وأوضح مدير عام شركة الدليل الصناعي فارس سعد أن المركز يباشر أعماله في المرحلة الأولى بعد أن تم إشغال كافة المساحات في الطابق الأول من المركز والبالغ عددها 20 ىمؤسسة صناعية لبنانية على أن ينطلق العمل لتجهيز قاعة ثانية في الطابق الثاني بقدرة استيعابية ل 20 مصنعًا لبنانيًّا جديدًا.

وتوقع سعد مضاعفة الصادرات اللبنانية الى العراق في المرحلة المقبلة نتيجة انخفاض الكلفة التي طرأت على أسعار النقل في الأشهر الماضية إضافة الى مزيد من تراجع هذه الكلفة نتيجة المساعي التي يقوم بها وزير الأشغال العامة والنقل د. علي حمية حيث يستضيف لبنان في 7 حزيران المقبل وزير النقل العراقيس لاتخاذ ما يلزم من تدابير بهذا الشأن وبما يؤدي الى تعزيز التبادل التجاري بين لبنان والعراق.

والجدير بالذكر أن العراق تبوّأ المرتبة الأولى بين دول العالم خلال ال10 سنوات الماضية من العام 2013 الى 2022 حيث بلغ حجم الصادرات اللبنانية الى الأسواق العراقية وفقًا لإحصاء الجمارك اللبنانية اذ صدر لبنان الى العراق 1.795.562 مليار مقابل استيراد 44 مليون و493 ألف دولار خلال الفترة المذكورة أي بربح صافي للبنان في ميزانه التجاري بلغ 1.751069 مليار بالرغم من الأحداث الأمنية التي مرت على العراق وسورية وارتفاع كلف النقل بشكل كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »