أخبار لبنانتربية وثقافة

الامسية الثانية في سلسلة قراءة في كتاب عن تراث بيروت

قدّمت جمعيّة تراث بيروت، بالتعاون مع جمعيّة السبيل التي تدير المكتبات العامّة التابعة لبلدية بيروت، وتحديداً في مكتبة شارع مونو، الأمسية الثانية في سلسلة “قراءة في كتاب.. عن تراث بيروت” في حضور جمع من المهتمين الذين لبوا الدعوة لقراءة بكتاب “رحلة إلى بلاد المجد المفقود” لرائد الفن التشكيلي اللبناني مصطفى فرّوخ (١٩٠١ – ١٩٥٧).

هذا الكتاب وضعه فرّوخ عن مشاهداته ورسوماته أثناء زيارته لبلاد الأندلس عام ١٩٣٢ خلال رحلته العلمية إلى كلّ من روما وباريس، وقد أعادت طبعه ونشره مكتبةُ صنوبر بيروت، بطبعة ثالثة وبحلّة جديدة، مع اللوحات المرفقة

تحدّث في الأمسية الناقد الفني الأستاذ هاني مصطفى فروخ عن الكتاب ومضمونه، وعن مصطفى فرّوخ الرائد، مستشهداً بشهادات كتبها نقّاد غربيون عن فن فرّوخ وبحثه الدائم عن الإبداع بالموضوع والمعالجة والألوان.

الناشرة الأستاذة هاله البزري تحدّثت عن كواليس إعادة طبع هذا الكتاب، والصعوبات التي واجهتها في سبيل إخراج هذا العمل الفريد إلى حيّز التداول من جديد رغم مرور زمن بعيد على تأليفه ونشره في ثلاثينيات القرن الماضي

مقدّم الأمسية عضو مؤسس في جمعيّة تراث بيروت كريم قليلات ، أدار النقاش، وضرب مع الحضور موعداً جديداً الشهر المقبل مع كتاب جديد عن تراث بيروت.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »