اخبار الاغترابخاص ليبابيدياشخصيات إغترابية

ابراهيم سلوم رفض الإستسلام للأمر الواقع وحوّله إلى دافع قوي للتغيير

ابراهيم سلوم رئيس مجموعة سلوم، من الشخصيات اللبنانية الإغترابية البارزة ومن الناشطين في العمل العام.ولد في جديتا –البقاع في بيئة متواضعة من حيث الإمكانات المتاحة ولكن غنية من حيث القيم والمبادىء.
رفض الإستسلام للأمر الواقع وحوله إلى دافع قوي للتغيير .بدأ مشواره من سويسرا متسلحا” بالعلم والقيم والطموح فلم تنهكه صعوبة الطريق ولم تثبط من عزيمته العثرات بل كانت تزيده إيمانا” بأنه على الطريق الصحيح و أن النجاح اّت لا محالة . فثابر ودؤب على عمله إلى أن وصل الى ما هو عليه الأن.
سنة 1981 غادر سلوم الى سويسرا حيث تابع دراسته فتعلم اللغة وبدأ مشواره المهني.
في سويسرا عام 1991 إفتتح أول شركة شحن ونقل تحت إسم “سلوم غروب” Sallaum Group تعنى بتأمين خدمات النقل والشحن من سويسرا إلى المتوسط عبر الخطوط البحرية الموجودة.
ول شركة شحن ونقل تحت إسم “سلوم غروب” Sallaum Group تعنى بتأمين خدمات النقل والشحن من سويسرا إلى المتوسط عبر الخطوط البحرية الموجودة.
انعكست المصداقية والمرونة التي تمتعت بها الشركة نموا” وازدهارا” في الأعمال ما دفع بالسيد سلوم الى إتخاذ القرار بفتح شركة أخرى في ألمانيا و توسيع النشاط الى مناطق غرب أفريقيا ، لا سيما في جمهورية بنينن – كوتونو COTONOU –Benin، وجمهورية التوغو – لومي Togo-Lome ،حيث قام بتأسيس وكالات في كلا البلدين عام 1996.
توافقت هذه الخطوة مع متطلبات الأسواق والزبائن وأصبحت مجموعة شركات سلوم تؤمن الخدمات لشريحة كبيرة من الزبائن وبالتالي أدت الى إكتساب حصة كبيرة من السوق .
وفي العام 2001 امتلكت مجموعة سلوم اول باخرة باسم “سيلفر صن Siver Sun” التي عملت على خط دبي-أم القصر ، لغاية عام 2003 حيث أدى إنفتاح السوق العراقي المتعطش للخدمات والسلع إلى تغيير مسار الباخرة ووضعها على خط أوروبا – العقبة ترانزيت العراق .
شكلت هذه الخطوة نقلة نوعية للمجموعة وتصاعد الطلب على الخدمات البحرية المقدمة فقام السيد سلوم بشراء باخرة ثانية باسم “سيلفر مون Siver Moon لتلبية إحتياجات السوق العراقي وبما أن مرفأ العقبة لم يستطع استيعاب حجم
الأعمال، فقامت الشركة بالتوسع إلى مرافىء أخرى مثل طرطوس .
في العام 2005 وعلى أثر إغلاق سوق العراق قرر السيد سلوم تغيير وجهة البواخر وقام بإفتتاح خط بحري من أميركا الى غرب أفريقيا فأصبحت المجموعة تقدم خدمات الشحن البحري من أوروبا وأميركا الى غرب أفريقيا عبر بواخرها الخاصة والخطوط البحرية الموجودة .
وفي العام 2009 كبر حجم الأعمال ورأى السيد سلوم في الأزمة العالمية فرصة للإنتقال إلى سوق البواخر الكبيرة فإشترى باخرة من الحجم الكبير عملت على خط كوريا الجنوبية – العقبة-الحديدة وليبيا . ولكن المنافسة الشرسة من الخطوط اليابانية والكورية الجنوبية دفع بالمجموعة إلى تحويل النشاط إلى أوروبا ومنها إلى غرب أفريقيا ولكن هذه المرة عبر خط بحري جديد أسِس من داخل المجموعة تحت إسم Sallaum Lines
وفي العام 2010 ارتفع الأسطول البحري ليصل الى 10 بواخر أواخر العام 2010 مملوكة ومستأجرة واستطاع الخط البحري خلال السنوات اللاحقة أن يستحوذ على ما يقارب 49 % من حجم السوق من Antwerp-Belgium الى غرب إفريقيا. . ويحتل الخط البحري مكانة مرموقة بين الخطوط البحرية العالمية، إذ أنه في المرتبة العاشرة عالمياً.
بعدها قامت المجموعة بأخذ رصيف خاص لها في Antwerp-Belgium على مساحة 250 الف متر ، وافتتحت أكبر منطقة حرة في جمهورية بنين – كوتونو COTONOU –Benin بمواصفات عالية وإلى إنشاء العديد من الوكالات البحرية في بلدان غرب أفريقيا يزيد عددها عن ال 12 وتؤمن الخدمات لشريحة واسعة من الزبائن،
مؤخرا” إفتتح السيد سلوم أكبر منطقة حرة في Antwerp-Belgium بالإضافة إلى مصنع للمواد الغذائية متخصصا” بالكيك والكرواسان والخبز العربي.
مؤسسة مياه البقاع تستلم مشروع الطاقة وتنوه بمبادرة ابراهيم سلوم وتعلن حالة طوارئ مائية
أعلنت مؤسسة مياه البقاع عن حالة طوارئ مائية بعد ان وافق مجلس إدارتها برئاسة اسعد حداد و المدير العام بالتكليف خالد بركات عبيد على مشروع الطاقة الشمسية الذي نفذه على كلفته الخاصة رجل الاعمال ابراهيم سلوم وقدمه كهبة غير مشروطة .
ونوه عبيد بمبادرة سلوم الانسانية املا ان تشكل حافزا لدى الغير وان يبادروا في ظل الظروف الإقتصادية والازمة المالية الحالية.
وبوشرت فرق فنية تابعة لمؤسسة مياه البقاع بالعمل على بعض التصليحات التي تساهم بايصال المياه الى اكثر عدد ممكن من المشتركين.
وأكد عبيد ان المؤسسة تعمل بالتعاون مع الهيئات الدولية المانحة لتنفيذ بعض المشاريع التي ستؤدي الى تخفيف الهدر المائي وتعزيز الواقع المائي في هذه المنطقة .
يشار الى ان ابراهيم سلوم تكفل بتأمين كهرباء لصالح محطة جديتا عبر انجاز مشروع للطاقة الشمسية يعد الاول من نوعه في لبنان اذ يضم اكثر من 420 لوح قوة كل لوح طاقة 650 وات.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »